الجمعة، 20 سبتمبر 2013

الاغتسالُ بماءِ الرُّقيةِ الشَّرعِيَّةِ في دَوْرَاتِ المِيَاهِ... د. ناصر السخني


هَلْ يَجُوزُ الاغتسالُ بماءِ الرُّقيةِ الشَّرعِيَّةِ, وَوُصُوله إلى العَوْرَة؟

وهَلْ يَجُوزُ أنْ يُهْرَاقَ في أَمَاكِن الخَلَاءِ (دَوْرَاتِ المِيَاهِ)؟




    إنّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ ونسْتَهديه وَنَتُوبُ إليهِ, وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا, مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ, وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ, وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ, وَبَعْدُ:


    فإنِّي أَكْتُبُ في هَذا الموضُوعِ لِكَثْرةِ مَا طُرِحَتْ عليَّ هَذِهِ الأَسْئِلةِ: هَلْ يَجُوزُ الاغتسال بماءِ الرُّقيةِ الشَّرعِيَّةِ, وَوُصُوله إلى العَوْرَة؟ وهَلْ يَجُوزُ أنْ يُهْرَاقَ في أَمَاكِن الخَلَاءِ (دَوْرَاتِ المِيَاهِ)؟

    فَأَمَّا القِراءَة عَلى الماءِ فهي ثَابِتَةٌ, حَيْثُ تُقرأُ الرُّقيةُ الشَّرعِيَّةُ عَلَى الماءِ الطَّاهِرِ, وَيَنفثُ بالماءِ, وكَذلكَ شُرب هذا الماء والاغتسال بهِ, ومِن أَدِلةِ مَشرُوعِية ذَلِكَ:

  
    *عَنْ عَليٍّ بنِ أبي طَالِبٍ رَضَيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: "بينا رسولُ اللهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ ليلةٍ يُصلِّي، فَوَضَعَ يدَهُ عَلى الأرضِ، فَلَدَغتهُ عَقرَبٌ، فَناوَلها رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بِنَعلِهِ فَقَتَلَهَا، فَلمَّا انْصَرفَ قَالَ: لَعَنَ اللهُ العَقربَ، مَا تَدعُ مُصَلياً ولا غيرَهُ (أو نبياً أو غيرَهُ)، ثمَّ دَعَا بملحٍ وَمَاءٍ، فَجَعلهُ في إناءٍ، ثمَّ جَعَلَ يَصبُّهُ على أصبعِهِ حَيثُ لَدغَتهُ وَيَمسحُهَا، وَيعوِّذُهَا بالمعوِّذتينِ (يقرأُ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُوْنَ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ)".([1])

    **أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ (وهوَ مَريضٌ)، فَقَالَ:اكْشِفِ الْبَأْسَ، رَبَّ النَّاسِ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ، ثُمَّ أَخَذَ تُرَابًا مِنْ بَطْحَانَ (أحد أودية المدينة)، فَجَعَلَهُ فِي قَدَحٍ، ثمَّ نفثَ عليهِ بماءٍ وَصَبَّهُ عَلَيْهِ" وفي رواية" ثُمَّ غَسَلَهُ بِهِ".([2])

    وَفِي فَتَاوَى اللجْنَةِ الدَّائِمَةَ لِلبُحُوثِ العِلْمِيَّةِ وَالإفتَاءِ: (تَكُونُ بِالقِرَاءةِ والنَّفثِ عَلَى المرِيْضِ، سَواءً كَانَ يَرقِي نفسه أو يرقيه غيره. ومنها قراءة القرآنِ في الماءِ للمريضِ وشربه إياهُ، كَمَا في كِتابِ الطِّبِ مِن (سُنن أبي دَاوُد) بِسندٍ جَيْدٍ، وَذكَرُوا الحدِيْثَ السَّابِق).([3])

    وقَاْلَ الحَافظُ ابن حَجر العَسْقلاني رَحِمهُ اللهُ: (وَذَكَرَ ابْنُ بَطَّالٍ أَنَّ فِي كُتُبِ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ أَنْ يَأْخُذَ سَبْعَ وَرَقَاتٍ مِنْ سِدْرٍ أَخْضَرَ فَيَدُقُّهُ بَيْنَ حَجَرَيْنِ ثُمَّ يَضْرِبُهُ بِالْمَاءِ وَيَقْرَأُ فِيهِ آيَةَ الْكُرْسِيِّ وَالْقَوَافِلَ([4]), ثُمَّ يَحْسُوُ مِنْهُ ثَلَاثَ حَسَوَاتٍ ثُمَّ يَغْتَسِلُ بِهِ فَإِنَّهُ يُذْهِبُ عَنْهُ كُلَّ مَا بِهِ، وَهُوَ جَيِّدٌ لِلرَّجُلِ إِذَا حُبِسَ عَنْ أَهْلِهِ).([5])

    وقَاْلَ عبدُ العزيز بنُ باز رَحمهُ الله أنَّ عِلاجَ السِّحرِ بَعدَ وُقُوعِهِ وهو علاجٌ نافعٌ -بإذن الله- للرجلِ إذا حُبِسَ عَنْ جِماعِ أَهلهِ أنْ يأخذَ سَبْعَ وَرَقَاتٍ مِنْ السِّدْرِ الأخضر فيدقها بحجرٍ أو نحوه ويجعلها في إناءٍ ويصب عليه من الماء ما يكفيه للغسل ويقرأ فيها :(....وذكر آيات وسور ....) وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب منه ثلاث مرات وَيغتسلُ بالباقي, وبذلكَ يزولُ الداء إنْ شاءَ اللهُ, وَإنْ دَعَتْ الحاجَةُ لاستِعمَالهِ مَرتين أَو أَكثر فَلا بَأسَ حَتّى يزول الدَّاء).([6]) 

   قَالَ ابْنُ كَثير:(أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ، عَنْ  لَيْثٍ وَهُوَ ابْنُ أَبِي سُلَيْمٍ قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ هَؤُلَاءِ الْآيَاتِ شِفَاءٌ مِنَ السِّحْرِ بِإِذْنِ اللهِ تَعَالَى، تُقْرَأُ فِي إِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِ الْمَسْحُورِ).([7])

    وَقَالَ عبدُ اللهِ بْنُ الجبرين رَحمهُ الله: (وكذا رقيتُ عَلى بَعضِ الأقَاربِ أَو الأحبَابِ الذين حُبِسُوا عَن نِسَائِهم، بما ذكرهُ ابْنُ كَثير مِن وَرَقَاتِ السِّدْرِ، وقراءةِ الآياتِ التي ذكرَهَا، فَوَقعَ الشِّفَاءُ بإذنِ اللهِ).([8])

   وَقَالَ عَبدُ العَزيزِ القَحطَانِي عَن العِلاجِ بالسِّدرِ: (وَهَذا العِلاجُ أَفادَ أكَثَر مِنْ مائةِ حَالةٍ كَانُوا لا يَصِلُونَ إلى جِماعِ أَزْوَاجِهم. ثمَّ بعضهم كَانَ مَسْحُورَاً فَانْفَكَّ عَنهُ، وبعضهم يخرج منه الدود، ويكره بعضهم الزواج وكلّما تمَّ عقد القرانِ بطلَ هذا العقدُ بدونِ أَسبَابٍ، أو لا يَتمّ التُّوفِيقُ للآخَرين بِزواجِهم وَهكذَا مَن أَنواعَ السِّحرِ الذي يُعملُ وَيُدسُّ وَيُسقَى لَهُمْ دَون أنْ يَعلَمُوا).([9]) ([10])

وَقَالَ مُحَمَّد بْنُ مُفلِح: (نَقَلَ عبدُ اللهِ أنَّهُ رَأى أَبَاهُ يَعُوذُ فِي الماءِ وَيَقرَأُ عَليهِ وَيَشربُهَ، وَيَصبُّ عَلَى نَفسِهِ مِنْهُ).([11])


   وَقَالَ عبدُ اللهِ بْنُ الجبرين رَحمهُ الله في حُكمِ القراءةِ عَلى الماءِ والاستحمامِ فيه: (وَثبتَ عَن السَّلفِ القراءةُ في مَاءٍ ونحوهِ ثمَّ شُربُهُ، أَو الاغتسالُ بِهِ مِما يُخفِفُ الأَلم أَو يُزيلُهُ، لأنَّ كَلامَ اللهِ تَعَالى شِفَاءٌ كَمَا فِي قَولهِ تَعَالى:" قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ"([12])).([13])

    إذَنْ فَالقِراءَةُ فِي الماءِ ثَابتةٌ, وَشُربُ الماءِ المقروءِ عَليهِ والاغتسالُ بهِ ثابتٌ عن السَّلفِ أيضاً, وَوُصُوله إلى العَوْرَة ضِمنَاً كَذَلِكَ؛ ولكنْ هَلْ يَجُوزُ صَبُّهُ أَوْ سَكَبُهُ في أَمَاكِن الخَلَاءِ (دَوْرَاتِ المِيَاهِ)؟

   هذهِ المسألةُ فِيْهَا خِلافٌ يَسِيرٌ؛ فَالبعضُ قَالَ بِجَوَازهِ, وَالبعضُ قَالَ بِكَرَاهَتهِ, وَسَأنقلُ لَكُمْ القَوْلَين, ثُمَّ مَا يَتَرجَّحُ فِي هَذِهِ المسْأَلَةِ:

   قَاْلَ عبدُ العزيز بنُ باز رَحمهُ الله عندما سُئلَ: هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء؟ فأجاب: (نعم، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس).([14])

 وقَاْلَ أَيْضَاً رَحمهُ الله: (لا حرج من الاغتسال والوضوء من ماء زمزم، وكل ماءٍ مبارك، وكذلك غسل الثيابِ به لعمومِ الأدلة، والماء المقري عليه لا بأس أن يغتسل به في الحمَّام وفي غيرِ الحمَّام).([15])


  وقَاْلَ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ عندما سُئلَ:) مَا حكمُ الاغتسال بماءِ زمزم، والماء الذي قُرِئَ فيه القرآن في بيوتِ الخلاءِ؟ فَأجَابَ: (لا بأس بذلك، لأنه ليس قرآنٌ مكتوبٌ, وليسَ فيه المصحفُ مكتوباً، وإنما فيه الرِّيق، أي: النفث، والهواء الذي خالطَهُ المصحفُ، أو خالطتهُ القِراءَةُ.ومن المعلومِ أنَّ أهلَ مَكة في أَزمِنَتِهم الأولى كانوا يَسْتَعمِلُونَ ماءَ زَمزَم، ولمْ يكنْ عندهم غير مَاء زَمزم، فالصوابُ أنَّهُ لا كَرَاهَة في ذَلك، وأنَّهُ جَائِزٌ، والماء ليس فيه قرآن، إنما فيه نفث بالقرآن, وفرق بين المقامين).([16])
 
   وَجَاءَ فِي الشَّبَكةِ الإسلَامِيِّةِ رَدَّاً عَلى السُّؤالِ: هَلْ يَجوزُ وضع ماءِ الرُّقيةِ عَلَى العَورةِ وَسَكبهَا بِالحَمَّامِ؟ الفَتْوى :(فَلا مَانِع مِن الاغتسالِ بالماءِ الذي قُرِئتْ عَليهِ الرُّقية مِن القرآنِ والسُّنَةِ، وَلو مَسَّ ذَلكَ العَورة، وَقد دَرَجَ على ذلكَ السَّلفُ دُونَ أنْ يُنكرهُ أحدٌ فِيْمَا نَعلَمُ. وَاللهُ أَعلَمُ).([17])

   وَجَاءَ فِي موقع الاسلام سُؤال وجَواب, بإشرافِ الشَّيخ محمد صَالح المنجد: هَلْ يجوزُ لي أنْ أغسلَ الزيتَ المقروءَ عليهِ رُقيةٌ شَرعيّة مِن جِسمِي في الحمَّام، علماً بأنِّي أسْكُنُ في شِقةٍ مُستأجَرةٍ، ولا يوجدُ بها حوش، ولا سطح، كوني أسكنُ الدُّور الأوَّل، وَلا أقدرُ أنْ أذهبَ لمكانٍ آخر؟ الجواب: (لا حَرَجَ عَلَى المسلمِ أنْ يغتسلَ بالماءِ الذي قُرِئتْ عَليهِ آياتُ الرُّقيةِ الشَّرعيّةِ في الحمَّامَاتِ وَأمَاكن الاغتِسالِ المعرُوفَةِ، لأنَّ كَونَ وَصف الماءِ بأنهُ مَقروءٌ عَليه أَمرٌ مَعنويٌّ غيرُ مَحسُوْسٍ).([18])

   وَجَاءَ فِي فَتَاوَى اللجْنَةِ الدَّائِمَةَ لِلبُحُوثِ العِلْمِيَّةِ وَالإفتَاءِ السؤال الآتي: (هَلْ يجوزُ للإنسانِ أنْ يَدهنَ بعضَ جِسمِهِ بزيتِ زيتونٍ عَليه قُرآن الرُّقية، ثمَّ يَدخلُ الحمَّامَ (بيت الخلاء)؟ فَأَجَابَتْ: (نَعَم، يجوزُ للإنسانِ أنْ يَدهنَ بزيتِ الزيتونِ المقروءِ عليهِ القرآن، ولا بأسَ أنْ يدخلَ الحمَّام بعدَ ذَلك).([19])

   وَجَاءَ فِي شَبَكَة مِشكَاة الإسلَاميَّة: مَا حُكمُ دَهن العَورة بالزيتِ المرقي بآياتِ القرآنِ الكريمِ أَو بالرقيةِ الشرعيِّةِ، حيثُ أجازَ بعضُ الرُّقاةِ دَهنَ العورة بهذا الزيتِ وأكثر من ذلك أجازوا أن تحتقنَ المرأةُ المتزوجةُ في المهبلِ بهذا الزيتِ أمَّا البكر فتضع حفّاظ نسائي عليه هذا الزيت وتتحفظ به على العورة وهذا في نظر الرقاة علاجٌ لمن ابتلاها الله بسحرِ الأرحامِ أو بالجنِّ العاشق؛ فما حُكمُ هذا؛ ألا يعتبرُ امتهانٌ للقرآنِ ونتشبه بالسَّحَرةِ في بعضِ أعمالهِم, أفتونا مَأجورين, وجزاكم الله خيراً؟

 الفَتْوى: يَجُوزُ دَهْن العَورةِ بالزيتِ الذِي نُفِثَت فيه الرُّقْيَة الشرعية؛ وَقد قَررّ شيخُ الإسلامِ ابْنُ تَيْمِيَة أنَّ (أَثَرَ الْكِتَابَةِ لَمْ يَبْقَ بَعْدَ الْمَحْوِ كِتَابَةً، وَلا يَحْرُمْ عَلَى الْجُنُبِ مَسُّهُ. وَمَعْلُومٌ أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ حُرْمَةٌ كَحُرْمَتِهِ مَا دَامَ الْقُرْآنُ وَالذِّكْرُ مَكْتُوبَانِ، كَمَا أَنَّهُ لَوْ صِيغَ فِضَّةٌ أَوْ ذَهَبٌ أَوْ نُحَاسٌ عَلَى صُورَةِ كِتَابَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ، أَوْ نُقِشَ حَجَرٌ عَلَى ذَلِكَ عَلَى تِلْكَ الصُّورَةِ ثُمَّ غُيِّرَتْ تِلْكَ الصِّيَاغَةُ وَتَغَيَّرَ الْحَجَرُ لَمْ يَجِبْ لِتِلْكَ الْمَادَّةِ مِنْ الْحُرْمَةِ مَا كَانَ لَهَا حِينَ الْكِتَابَةِ). اهـ

     ويُقالُ مثلُ ذلكَ في الماءِ الذي قُرئ فِيهِ، فَإنَّهُ لا يَبقى أَثرٌ للقِراءةِ، فَيَجُوزُ الاغتسالُ بهِ في دوراتِ المياهِ. ومثله الزيت الذي نَفَث فيه القارئُ، فَيَجُوزُ الإدِّهَانُ بهِ في مَوضِعِ العَورةِ؛ لأنَّ أثَرَ النَّفثِ غَير بَاقٍ.

   وسُئلَ شَيْخُنَا ابْن عثيمين رحمه الله :هلْ يجوز للحائضِ أنْ تَسْتَحِمّ بِمَاء الرُّقْيَة؟
فأجابَ: (نعم، لا أرى في هذا بأساً؛ لأن ماء الرُّقْيَة ليست به كتابة القرآن، وليس به شيء يعتبر محترما مِن القرآن، إنما هو ريق القارئ يُؤثِّر بأذنِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ).

     وسُئلَ شَيْخُنَا ابن جبرين رحمه الله :هل يجوز الاغتسال بماء السِّدر الذي قُرئ فيه، وذلك للاستشفاء؟ وإذا كان جائزا فهل يجوز فِعله في الحمّام أعزّكم الله؟
فأجاب: (لا بأس بذلك؛ لأن القرآن الذي هو كلام الله عَرَضٌ ليسَ له جُرْم ظاهِر، ولكن هذا القرآن يُؤثِّر بإذن الله في شفاء المريض، أو في إزالة الألم الذي يحسّ بهِ، أو ما أشبَه ذلك.

   فلا مانِع مِن أن يغتسل به داخل المراحيض والحمّام ونحوها، ولا مانِع مِن أن يستشفي به كيفما شاء؛ اغتسالا أو شُربا أو غير ذلك مِن أنواع الاستعمال).([20])  
   وسئل الشيخ صالح الفوزان: هل يجوز للإنسان أن يغتسل بالماء المقروء به في دورة المياه؟ فأجاب: (ما في مانع، أن يغتسل بالماء المقروء به في دورة المياه).([21]) ([22])

   وَجَاءَ فِي برنامج الجواب الكافي سُؤال للشيخِ الدكتورِ خالد المصلح: مَا حُكم استعمالِ الماءِ الذي قُرِئَ فيه للاستِحمامِ دَاخل دَورَاتِ المياهِ, وكذلكَ الزَّيت الذي قُرِئَ فيه إذا وضعَ على الشَّعرِ, فهلْ يجوزُ غسله دَاخل دَوراتِ المياهِ؟ فَأجَابَ: (هذا السؤال يتكرر كثيراً والذي يظهرُ أن الأمرَ في هذا واسعٌ, وإذا استعمل مثل هذا الماء في الاغتسالِ في دوراتِ المياهِ أو أنه ادَّهن بزيتٍ أو غيره وغسله في دوراتِ المياهِ لا حَرَجَ في هذا فيما يَظهر؛ لكنْ لوْ أنَّ الإنسانَ تَوقَّى مِثل هذا لكانَ ذلكَ أفضل ولعله يُؤجرُ على تعظيمهِ الماء الذي قُرِئَ فيه؛ لأنَّ ذلكَ تعظيم للقرآن وليس تعظيم للماءِ ذاته، المُهِمُّ: أنَّهُ إذا غَسَلَ ذَلكَ في دورةِ المياهِ فلا حَرَجَ, وَلا أَعلمُ في السُّنةِ مَا يَمنعُ مِنْ ذَلِك).([23])

   وَجَاءَ فِي برنامج فَتَاوى النَّاس سُؤال للشيخِ مُصطفى العدوي: هلْ يجوزُ الاسْتِحمَامُ بَعدَ مَسْحِ الجسمِ بِزَيتٍ مَقْرُوءٍ فيهِ قُرآن؟ فَأجَابَ: (نعم يجوزُ ذلكَ, يجوزُ الاسْتِحمَامُ بَعدَ مَسْحِ الجسمِ بِزَيتٍ مَقْرُوءٍ فيهِ قُرآن, لا مَانِعَ مِنْ ذَلكَ).([24])

أَقُولُ: وَهُنَالكَ الكَثيرُ الكَثيرُ مِن الفَتَاوَى المكتُوبَةِ وَالمسْمُوَعَةِ وَالمرئِيةِ لِشُيُوخٍ وَعُلَمَاء أَفَاضَل ثَقَاةٍ: تَقولُ بِالإبَاحَةِ وَالجوَازِ. أنْظُرْ الحَاشِيَةَ ([25])

أما القول الثاني وهو الكراهة لذلك:

    في الآداب الشرعية؛ قال الخلال: إنما كره الغسل به، لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك، ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء).([26])

   سُئِل الشيخ عبدالله بن الجبرين عن حكم الاستحمام بالماء المقروء عليه في أماكن الخلاء ؟ فَأجَابَ: (نرى احترام هذا الماء الذي قد قرأ فيه أحد الناصحين ونفث فيه بآيات من كتاب الله تعالى، كآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وآخر سورة الحشر والفاتحة والمعوذتين وسورتي الإخلاص ونحوها، فهذا الماء اكتسب شرفا وأثرا حسنا، فمن احترام كلام الله تعالى أن لا يهراق مع النجاسات والاقذار ، وأن يستعمل في داخل الكنف والمراحيض كما يدخل الكنيف بشيء فيه ذكر الله من أوراق وخاتم أو نحوها فعلى هذا إذا أراد أن يغتسل به فإن عليه أن يستعمله في مكان نظيف كغرفة أو خدر أو سطح أو نحوها).([27])

    قال الأستاذ عبدالعزيز القحطاني: (لذلك فلا يجوز التعدي من باب "من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل" ولا أن نأمر الممسوس بالغسل في أماكن الحشوش والكنيف بماء رقية حرصاً على عدم مخالطة كلام الرب بالنجاسات).([28])

الخلاصة:

   القِراءَةُ فِي الماءِ الطَّاهِرِ ثَابتةٌ, وَشُربُ الماءِ المقروءِ عَليهِ والاغتسالُ بهِ ثابتٌ عن السَّلفِ أيضاً, وَوُصُوله إلى العَوْرَة كَذَلِكَ؛ وأنَّ جمهور العلماءِ أَجازوا الاغتسالَ بهِ وَأنْ يُهراقَ في أَمَاكِن الخَلَاءِ أو دَوْرَاتِ المِيَاهِ, فَلا دَلِيل يَمنَعُ فِي الكِتَابِ وَالسُّنَّةِ, وَالأصلُ هُوَ الحِلُّ؛ فالْأَصْلُ فِي الْأَشْيَاءِ الْإِبَاحَةُ؛ كَمَا ذَهَبَ إليهِ الجُمهُورُ، وَهُوَ الرَّاجِحُ؛ لقولهِ تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً}.([29]){وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ}.([30]) ولقولِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: "ما أحلَّ اللهُ في كتابهِ فهوَ حلالٌ، وما حرَّمَ فهوَ حرامٌ، وما سكتَ عنهُ فهوَ عفوٌ، فاقبلوا منَ اللهِ عافيتَهُ، فإنَّ اللهَ لم يكن لينسَى شيئًا وتلا: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} ([31])".([32]) فلو كان في ذلكَ حرجٌ لَبُيِّنَ لَنَا.

   ولِذلكَ أَباحُوا الاغتسالَ بهِ وَأنْ يُسكَبَ في دَوْرَاتِ المِيَاهِ. وَمَنْ قَالَ بِكَرَاهَتهِ أرادَ أنْ يحتاطَ لِمَا هُوَ أَوْلَى؛ ولو كان خلاف الأولى، فهوَ من أقسام الجواز. ولو وُجِدَتْ الكَرَاهةُ؛ فَهيَ تزولُ بِالمشَقَّةِ, وَلِمَا فِي ذَلكَ مِنْ تَيسيرٍ وَرفعِ المشَقَّةِ عَن المسْلِمِينَ, وقد يتعذر على البعض الاغتسال بمكانٍ آخر, كالمرأةِ مَثَلاً, أو من يسكن في شقة صغيرة بطابقٍ غير الأرضي, وغير ذلكَ. ومَاءُ زَمْزَم المبَارَك كَانَ أهلُ مَكة يَسْتَعمِلُونَهُ لِلِاغتسالِ وَالوُضُوءِ وغسل الثيابِ. وهذا مَا يَتَرجَّحُ فِي هَذِهِ المسْأَلَةِ, والله أعلم.




سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

وصلِّ اللهمَّ وسلمْ وبارك وترحَّم على عبدك ورسولك محمد النبي الأعظم وعلى اله وصحبه أجمعين, والحمد لله رب العالمين.

20/9/2003م












([1])  أخرجهُ الهيثمي في مجمع الزوائد(5/114), وقال: إسنادهُ حسن. وصححهُ الألباني في تخريج مشكاة المصابيح(4491), وفي صحيح الجامع(5099).
([2])  رواه ابو داود في سننهِ(3885) وسكتَ عنهُ. وابن حبان في صحيحهِ(ج13/432/6069). والنسائي في السنن  الكبرى(10812,10789). وابن حجر العسقلاني في إتحاف المهرة(2384). والفسوي في المعرفة والتاريخ(1/322). والطبراني في المعجم الكبير(1308), وفي الأوسط(9351), وفي الدعاء(1025). وابن عساكر في تاريخ دمشق(55888). والمزي في تهذيب الكمال(2996). وقال الألباني في ضعيف سنن أبي داود (3885):إسناده ضعيف. وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء, فتوى(16951): عبد العزيز بن عبد الله بن باز وعبد الله غديان, وصالح الفوزان, وعبد العزيز آل الشيخ, بكر أبو زيد؛ قالوا عن الحديث: كما في كتاب الطب من (سنن أبي داود ) بسند جيد. أقول: كما يظهر أنَّ هذا الحديث مختلف في صحته. والله أعلم.
([3])  فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء, عبد العزيز بن عبد الله بن باز, وعبد الله غديان, وصالح الفوزان, وعبد العزيز آل الشيخ, بكر أبو زيد.(1/88 المجموعة الثانية), فتوى رقم(16951).
([4])  القواقل: السور التي تبدأ بــ( قل ) وهي: الجن، الكافرون، والإخلاص، الفلق، والناس.
([5])  فتح الباري(10 / 233).
([6])  مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز(3 / 279 - 280 ), وفي رسالة عن حكم السحر والكهانة وما يتعلق بهما من مقالة للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز جريدة المسلمون, العدد 9, ص 16, بتاريخ 6/ 4/ 1985.
([7])  تفسير القرآن العظيم(2 / 428).
([8])  الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة, ص 606.
([9])  تفسير طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين(ص 119 و120 (.                            
([10])  أقول: لم أجد دليلا في السنة يؤكد أو ينفي ما قالهُ ابن حَجر رَحِمهُ اللهُ في الفتحِ عمَّا ورد فِي كُتُبِ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ أَنْ يَأْخُذَ سَبْعَ وَرَقَاتٍ مِنْ سِدْرٍ أَخْضَرَ فَيَدُقُّهُ..., وما ذكره ابن باز، وابن الجبرين رحمهما الله. وإنما كلام أهل العلم الذي يتفق معهم, كابن القيم وغيرهُ. وهو من الطبِّ والتداوي بالمباح الذي لا يعارضهُ دليل, ومن التجارب التي ثبتت؛ وقد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ خلق الداءَ وخلق الدواءَ فتداوَوْا ولا تداوَوْا بحرامٍ". فلا حجَّة لمن اعترض عليه. والله أعلم.
([11])  الآداب الشرعية(2 /441).
([12])  سورة فصلت/4.
([13])  الفتاوى الذهبية في الرقى الشرعية, ص40.
([14])  فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين  لأبي البراء ياسين(ص/351).
([15])  الفوائد الجلية من دروس ابن باز العلمية.
([16])  التمهيد لشرح كتاب التوحيد الشيخ صالح آل الشيخ(ص/621).
([17])  الشبكة الإسلامية(8/4134) الفتوى رقم(55023 (حكم الاغتسال بماء الرقية, بتاريخ(13 رمضان 1425ه) المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه.
([18])  موقع الاسلام سؤال وجواب بإشراف محمد صالح المنجد فتوى رقم(143683).
([19])  فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء, عبد العزيز بن باز, وعبد الله بن غديان, وصالح الفوزان, وعبد العزيز آل الشيخ, بكر أبو زيد.(1/103 المجموعة الثانية).
([20])  شَبَكَة مِشكَاة الإسلَاميَّة, قِسمُ الفَتَاوَى العَامَّة المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم, عضو مكتب الدعوة والإرشاد: http://almeshkat.net/vb/showthread.php?p=441502
([23])  برنامج الجواب الكافي/اللقاء التاسع والعاشر/السؤال الثاني/الشيخ الدكتور: خالد بن عبد الله المصلح عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم: https://www.youtube.com/watch?v=-A_I_9PmhSM
([24])  برنامج فتاوى الناس/3/3/2012م و 4/4/2012م/قناة الناس/الشيخ: مصطفى العدوي: https://www.youtube.com/watch?v=cu3ZSis1G6M
([26])  الآداب الشرعية " (2/456).
([27])  فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين  لأبي البراء ياسين(ص/351).
([28])  طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين (ص 97 (.
([29])  سورة البقرة/29.
([30])  سورة الأنعام/119.
([31])  سورة مريم/64.
([32])  رواه عن أبي الدرداء: البزار في البحر الزخار(10/27) وقال: إسنادهُ صالح. وأخرجهُ الهيثمي في مجمع الزوائد(1/176 و 7/58) وقال: إسناده حسن ورجاله موثقون. وصَححهُ الألباني في التعليقات الرضية(3/24), وفي غاية المرام(2), وفي السلسلة الصحيحة(2256).

هناك 51 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا دكتور

    ردحذف
    الردود
    1. أختي رويدا
      جمعنا الله وإياكم مع الحبيب على حوضهِ

      لقد أجبتُ على تساؤلكِ على الفيس بوك
      حول تفسير قول شيخ الاسلام ابن تيمية.

      حذف
    2. اللهم امين
      مشكور دكتور والله يجزاك كل الخير

      حذف
  2. الله يريح بالك دكتورنا ويفتحها عليك
    لأن هذا الموضوع كثير الحكي فيه
    وكل واحد بيفتي من عنده
    فشكرا لانك اعطيتناالدليل بالتفصيل
    ريحتنا الله يريحك
    والله ينور بصيرتك
    ويخليك ذخر النا

    اخوانك ابو وسام وام وسام

    ردحذف
    الردود
    1. اشكركما عل التعليق
      وحالي حالكما في كثرة السؤال عن هذا الموضوع
      لذلك كانت كتابتي المتواضعة هذه لعلي انفع بها وانتفع

      حذف
  3. بارك الله في علمك شيخ ناصر وسدد بالحق خطاك ونفع بعلمك المسلمين وما أفتيت بشئ إلا والأدله والبراهين حاضره لديك...

    ردحذف
    الردود
    1. وبارك الله فيك غير معرف
      ونفعنا الله واياكم بالشرع القويم
      شكرا لتعليقك

      حذف
  4. دكتور أعذرني على سؤال حيرني كثيرا...وحاولت البحث عن فتوى تريحني فلم أجد ما أريد بالضبط.وأنا أخجل وأتحرج من سؤالي لكني تعبت كثيرا وأخشى أن تكون صلاتي باطله.أعاني من إفرازات شديده من دون آلام ولا حتى أشعربها وبمجرد ما أراها أغتسل فورا ويصل بي أحيانا الإغتسال اكثر من مره وهذا عسير علي...ولا اعرف السبب والله أخجل التصريح أكثر...إفتيني وأرح نفسي

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ؛ وبعد

      أختي في الله, أسأل الله أن يكتب لك أجر المصابرة على الالتزام بشرع الله وأحكامه.

      أولا: لا حياء في الحق, ولولا السؤال ما تعلم أحد, وأمهات المؤمنين والصحابيات كم سألن الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم عن أدق الأمور, وكتب الفقه مليئة بذلك.

      ثانيا: إن هذه الإفرازات التي تخرج من المرأة على أشكال:
      1- فإن خرجت من مخرج البول فهي نجسة.
      2- وإن خرجت من الرحم كإفرازات مهبلية فهي طاهرة, وإن لم تستطع المرأة تحديد مكان خروجها فالأصل الطهارة. والدليل حديث عائشة في صحيحي البخاري ومسلم حيث كانت تفرك المني من ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ثم يصلي فيه، ومنيه صلى الله عليه وسلم من جماع، لأنه لم يحتلم نبي قط، وهذا المني يلاقي رطوبة فرج المرأة، فلو كانت الإفرازات نجسة لحكمنا بنجاسة مني الرجل ومني المرأة، لأنهما يلاقيان هذه الرطوبة ويختلطان بها.
      ومع ذلك فكلاهما ينقض الوضوء, ولا يوجب الغسل.


      ثالثا: الواجب عليكِ إن خرج شيء من هذهِ الإفرازات أن تغسلي ما أصاب الثوب أو الجسد, وإن كان خرج من الرحم احتياطاً. وأن تجددي الوضوء لِتُصلّي.

      رابعا: إن كانت هذه الإفرازات مستمرة ولا تنقطع فترة يمكنك فيها الطهارة والصلاة فإن حكمها أن تستنجي وتنظفي مكانها وتتحفظي بشيء على فرجك، وتتوضئي لكل فريضة ولا تتوضئي إلا بعد دخول الوقت، فتصلي الفرض وما شاء الله من نوافل.
      خامسا: لا ينتقض الوضوء حتى وإن خرج شيء منها أثناء الصلاة.

      سادسا: إن كانت هذه الإفرازات متقطعة بمعنى أنها تكون في وقت ولا تكون في آخر فعليكِ أن تؤخري الصلاة إلى وقت انقطاع تلك الإفرازات؛ إلا أن خشيتِ خروج الوقت فتصلي ولا يضركِ ما يخرج منها.
      والله يتقبل منا ومنك. والله أعلم.

      حذف
  5. ربنا يريح بالك دكتور ويطمن قلبك ويرزقك الخير والأجر

    ردحذف
    الردود
    1. وإياكم,أرجو أن أكون وصلت للإجابة على كل ما يخطر في بالك عن الموضوع.

      حذف
  6. السلام عليكم هل يجوز الاغتسال بماء الرقية بعد الجماع أي عندما يكون الشخص على جنابة أجلكم الله؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم, ولا شيء يمنع ذلك.
      وتذكر حديث الرسول في البخاري:
      "أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لقيه في بعضِ طريقِ المدينةِ وهو جُنُبٌ ، فانْخَنَسْتُ منه ، فذهب فاغتسلَ ثم جاء ، فقال : أين كنتُ يا أبا هُرَيْرَةَ قال : كنتُ جُنُبًا ، فكرهتُ أنْ أُجَالِسَكَ وأنا على غيرِ طهارةٍ ، فقال : سُبْحانَ اللهِ ، إنَّ المسلمَ لا يَنْجُسُ ."

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور من فضلك هل يجوز للمرأة ان تقوم بقراءة الرقية الشرعية وهي حائض ؟وان كان يجوز اتمنى منك ان تبصرني بدليل شرعي على هذا وشكرا

    ردحذف


  8. قال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين:
    ( لا بأس برقية المرأة الحائض أو المريضة وكذا النفساء ، وسواء كانت راقية أم مرقية ، أي فيجوز عند الحاجة أن الحائض ترقي غيرها وتقرأ على المريض الآيات المأثورة والأدعية الصحيحة ، وذلك أنه يجوز لها قراءة الآيات التي فيها دعاء وذكر حيث لم تمنع إلا من تلاوة القرآن ، فأما الأوراد والأدعية فلها التقرب بها ولو كانت من القرآن والحديث ، ومتى جاز للحائض أن ترقي غيرها جاز أن يرقيها الراقي ويقرأ عليها من الآيات المأثور استعمالها ، ولا يمنع التأثير كونها في الحال حائضا أو نفسا).
    في كتاب: فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين.

    ردحذف
    الردود
    1. وانظر الفتوى التالية:

      http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=229639

      حذف
    2. والفتوى التالية: http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=133616

      حذف
    3. ممكن رقم حضرتك حتي اتواصل معك انا مريضه بسحر تعطيل زواج وفشل ف الدراسه وكل ما حد يشوفني ينفر مني كأنه شاف شيطان

      حذف
  9. بيضت وجهي بيض الله وجهك
    يا دكتور الأزمات والطوارئ من عظيم قلبي اشكرك
    اسال الله ان يجازيك بكل خير

    ردحذف
    الردود
    1. وجزاك الله خيراً ونوراً,
      وجعلك من أصحاب الوجوه البيضاء دنيا وآخرة.

      حذف
    2. وجزاك الله خيراً ونوراً,
      وجعلك من أصحاب الوجوه البيضاء دنيا وآخرة.

      حذف
  10. دكتور لدي سؤال من فضلك ما هي فائدة الحجامة للمرأة وما هي الحجامة الوقائية او العلاجية وهل صح من الاحاديث ما يثبت فائدتها وهل يجوز عملها للاطفال وهل هناك من مانع اذا كانت المرأة حائض او نفاس ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمدُ للهِ ربِّ العالمين, والصلاة والسَّلامُ على خاتم الأنبياءِ والمرسلين وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين, وبعد؛

      لا شكَّ أن السؤال عن الحجامة الرطبة, وهي التي يتم فيها إخراج الدم الفاسد من الجسم. ولذلك سأستثني بِردِّي الحديث عن الحجامة المتزحلقة: وهي التدليك بالزيت, وكذلك الحجامة الجافة وهي بِكاسات الهواء, مع أنَّ الأخيرة هي الشائعة لكبار السن, والنساء والأطفال.

      أمَّا من حيث الأحاديث الصحيحة في الحجامة؛ فهي كثيرة وثابتة, ومنها الأحاديث الصحية التالية:
      "ما مررتُ ليلةَ أُسرِيَ بي بملإٍ من الملائكةِ إلا كلُّهم يقولُ لي: عليك يا محمدُ بالحِجامةِ".
      " ما مررتُ ليلةَ أُسرِيَ بي بملإٍ من الملائكةِ إلا قالوا: يا محمدُ مُرْ أُمَّتَك بالحِجامةِ".
      "الشِّفاءُ في ثلاثةٍ: في شَرطَةِ مِحجَمٍ، أو شَربةِ عسلٍ، أو كيَّةٍ بنارٍ، وأنا أنهى أمَّتي عنِ الكيِّ".


      "إِنَّ أفضلَ ما تَدَاوَيْتُمْ بهِ الحِجَامَةُ". " إنَّ من أَمْثَلِ ما تَدَاوَيْتُمْ بهِ الحِجَامَةَ". "إنَّ من أمثلِ دوائِكمُ الحجامةَ".
      "الحِجامةُ على الرِّيقِ أمثَلُ وفيهِ شفاءٌ، وبرَكَةٌ، وتزيدُ في العقلِ، وفي الحِفظِ، فاحتجِموا على برَكَةِ اللَّهِ".

      وهذا للنساء والرجال, والدليل:
      "أنَّ أمَّ سلمةَ استأذنَتْ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الحِجامةِ . فأمر النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أبا طِيبةَ أن يحجِمَها". وقد كان أبو طيبة أخاها. أو أنهُ دون الحلم.

      والهدف من الحجامة إمَّا وقائي, بحيث تُعملُ دون مرض أو سبب علاجي, وهي تقي من الكثير من الأمراض بإذن الله. وهذهِ الوقائية.
      وإمَّا الهدف منها علاجي من مرض معين, وهذهِ العلاجية.

      يتبع......

      حذف
    2. أمَّا سؤالك:
      (هل يجوز عملها للأطفال وهل هناك من مانع اذا كانت المرأة حائض او نفاس؟)

      أقول:
      يمكن عمل الحجامة لكلِّ شخصٍ بعد سن البلوغ الحلم, والأفضل بعد سن العشرين عاماً.
      وستجد أنَّ هنالك من يقول: ينبغي ألا تحتجم المرأة حتى تتخطى سن اليأس ، وعلّلوا ذلك أن خروج دم الحيض من المرأة يغنيها عن الحجامة. بل وقالوا أيضاً: الحجامة للمرأة التي مازالت تحيض أمر بالغ الخطورة. وهذا كلام غير صحيح, فقد أثبتت البحوث العلمية الحديثة أنَّ الحجامة للنساء تحت سن اليأس لها فوائد كثيرة؛ خاصة لمن تعاني من مرض. فالحجامة لا تضر النساء حتى ولو أجريت لهن في وقت الدورة الشهرية, وإنَّ دم الحيض لا يعني عن الحجامة, وشتان بين دم الحيض ودم الحجامة، فالحجامة تستهدف خلايا الدم التالفة والهرمة وغيرها من الأخلاط عن طريق الشعيرات الدموية الجلدية.
      وإنَّ دم الحجامة بعد فحصهِ كان أقذر من دم الحيض لما يحتويه من أخلاط.
      والخلاصة من تجربتي الشخصية والبحوث العلمية:
      ان النساء مثل الرجال بحاجة الى الحجامة وان دم الحيض لا يغني عن الحجامة للنساء ومن الافضل عمل الحجامة للمرأة متى كانت بحاجة لذك والأفضل تجنب فترة الحيص والنفاس. وهي تعتمد على الجسم والبنية, والصحة بشكل عام, فتوكلي على الله فلا يوجد مانع شرعي أو طبي.
      واللهُ أعلمُ

      وكذلك أنَّ التبرع بالدمِ بالنسبة للرجال والنساء لا يغني عن الحجامة.

      وستجد أنَّ هنالك من يقول: ينبغي ألا يحتجم الطفل، وهذا كلام صحيح بالنسبةِ للحجامةِ الوقائية؛ أمَّا بالنسبة للحجامة العلاجية فهي تعمل للأطفال على مختلف مراحلهم السنية حتى قبل عشرين سنة إن كان هناك مرضاً يستدعي. يعني للضرورة.
      أرجو أن أكون قَد أَجبتك على استِفسَاراتك بهذهِ العُجالةٍ.
      وَالله تَعَالَى أَعلَمُ.
      وَصَلِّ اللهمَّ وَسَلمْ وَبَارِكْ وَتَرحَّمْ عَلَى عَبدِكَ وَرَسُولِكَ مُحَمَّدٍ النَّبيِّ الأَعظَم, وَعَلَى آلهِ وَصَحِبهِ أَجمَعِيْن, وَ الْحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِين
      "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ".

      حذف
    3. أشكرك على هذا التوضيح لكنك لم تذكر لي الايام المكرهة او المحرمة لعملها
      والايام الفضيلة علمت انها في تاريخ ١٧ ..١٩..٢١ من كل شهر لكني لم اعلم ان كانت هذه الايام من السنة الهجرية او الميلادية

      وما هي الامراض التي تستدعي عمل الحجامة فيما يخص الكبار والأطفال
      وهل هناك منع لاي شخص من عملها او تعلمها ؟

      اعذرني على اطالتي وشكراً جزيلاً لك

      حذف
    4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد

      لم تسألي عن أيام الحجامة أصلاً,

      وأنا لم أكنب لك بحثاً عن الحجامة, وعن كل شيء عنها,
      ولكني أجبتُ على أسئلتك, وأذكرك بها:

      (ما هي فائدة الحجامة للمرأة?
      وما هي الحجامة الوقائية او العلاجية?
      وهل صح من الاحاديث ما يثبت فائدتها? وهل يجوز عملها للاطفال?
      وهل هناك من مانع اذا كانت المرأة حائض او نفاس ؟)

      حذف
    5. لكنك عودتنا على ذكر كل شيء
      وعودتنا عند شرحك لأي موضوع الا تترك لنا أي سؤال أو حيرة كانت
      اتمنى ان تجيبني ان كان هذا لا يزعجك وشكراً ثم شكراً لك

      حذف
    6. لا يزعجني أن أجيب على أي سؤالٍ أتوخَّى منه المنفعة والأجر.
      وأنا خادم لكل من شهد أن لا إله إلا الله, محمداً رسول الله.

      ولكن عذراً منكَ,
      فلا يُعقلُ أن تسألني عن ماءِ زمزم مثلاً؛
      فأشرحُ لك الأوكسجين والهيدروجين, كيميائياً,
      وأشرحُ لك المحيطات والأنهار والبحار والآبار....جغرافياً,
      وأشرحُ لك التبخير والأمطار جوِّياً,
      و..........

      إنما أجيب في هذهِ المساحة الضيقة على قدر السؤال والتساؤل.

      حذف
    7. بالنسبةِ لأيامِ الحجامةِ هي:
      17, 19, 21, مِن كل شهرٍ هجري (قمري).
      وهذا للحجامةِ الوقائية. فالمسلم الذي يرغب بها عليه تطبيق ما ورد في السنة المطهرة ويتحرى هذه الأيام.

      وأما الحجامة العلاجية فهي عند الضرورة أو عند الحاجة. وليس لها وقت محدد مع أنها في موعدها المفضل هو ابلغ وامثل للشفاء.
      وكان أحمد بن حنبل يحتجم في أي وقت هاج عليه الدم، وأي ساعة كان.
      وهذا ما اتفق عليه الجمهور من العلماء ، ويوافق الرأي الطبي ايضاً.
      واللهُ أعلم

      والحجامة الجافة ليس لها وقت معين، أما الحجامة الرطبة فهي التي لها أوقات مفضلة.

      قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلى الله عَليه وسلم:
      "مَنْ أَرَادَ الْحِجَامَةَ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ". صحيح ابن ماجة.
      "الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالثُّلاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ لا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَصٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ لَيْلَةَ الأَرْبِعَاءِ". صحيح ابن ماجة.

      حذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتورنا الغالي
    أيها العلامة الفذ

    أرجو أن تخبرني عن الخلطة الرومية او الررومي لعلاج السحر
    وجزاك الله خيرا.

    تلميذك: محمد المومني

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جعلني الله عند حسن الظن, واسأل الله أن أكون خيراً مما تظنون.

      الخلطة الرومية أو خلطة الشيخ محمد الرومي هي: خلطة تنسب للشيخ محمد الرومي، وقد سمَّاها الوصفة الذهبية، عندما ذكر – في أحد تسجيلاته - أنها تستخدم لعلاج السحر, العين, المس, العقم, البهاق, الاكتئاب، الشلل, وجميع الأمراض. ولا تستعملها الحامل، ولا من به جروح ظاهرة .

      ومكونات الخلطة الرومية:
      * كيلو شبه مطحونة.
      * كيلو ملح خشن مطحون.
      * كيلو أوراق سدر مطحونة.

      تخلط المكونات السابقة وتقسَّم في أكياس إلى في سبعة أكياس بحيث يستخدم كل يوم كيس لمده سبعة أيام.

      يذاب الخليط في وعاء مع5 لتر ماء أو ماء زمزم؛ أو ماء طاهر مقروء علية الرقية الشرعية. ويغتسل المصاب به, ويتركه لمدة ساعتين على الأقل. ثمَّ يغتسل بعد ذلك لأزاله أثار الخلطة.
      وفي بعض الحالات قد تستمر باستخدامها أكثر من أسبوع.
      والله أعلم

      حذف
  12. سلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله خيرا على ما تقدمه أنا أعاني من سحر لعدم الزواج وتحول لجن عاشق وتعبت جدا جدا ربنا أنعم علبا أن يتقدم لخطبتي الكثير منذ سنوات ولكن كل مرة أصاب بمتاعب كثيرة حتى ينتهي الموضوع ارجو توضيح طريقة للرقية سليمة وصحيحة علما انى احاول المداومة على سورة البقرة واجد تحسن ولكنه لبس دائم وقد قيل لى طرق كثيرة ولكن أريد طريقة واحدة أسير عليهادائما كما اننى استريح جدا عند قراءة البقرة على الماء وارشه فى المنزل ولكن يدوم هذا ليوم وليلة واحدة ثم يعود النعب يقيني فى الله كبير انه سيشفينى

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أختي الكريمة؛
      الجني العاشق هو الجني الموكل بالسحر, ومع الزمن يعشق هذا الجني الجسم الموكل له.

      أما الحل:
      الرقية الشرعية.
      ثم الإغتسال بماء الرقية الشرعية.
      ثم الدهن بنقاط من زيت الزيتون المقروء عليه الرقية الشرعية.
      ثم شرب ماء الرقية الشرغية على الريق ثلاثة أيام على الريق .

      وقبل النوم يجب دهن الفرجين بنقاط بسيطة من زيت الزيتون المقروء علي الرقية الشرعية.
      وهكذا حتى ينتهي الأمر بإذن الله الكافي.
      والله أعلم

      حذف
    2. كما أنَّ الخلطة الرومية لها نفع في حالتك, والتي ذكرتها بتعليق سابق, وأعيدها لكِ:

      الخلطة الرومية أو خلطة الشيخ محمد الرومي هي: خلطة تنسب للشيخ محمد الرومي، وقد سمَّاها الوصفة الذهبية، عندما ذكر – في أحد تسجيلاته - أنها تستخدم لعلاج السحر, العين, المس, العقم, البهاق, الاكتئاب، الشلل, وجميع الأمراض. ولا تستعملها الحامل، ولا من به جروح ظاهرة .

      ومكونات الخلطة الرومية:
      * كيلو شبه مطحونة.
      * كيلو ملح خشن مطحون.
      * كيلو أوراق سدر مطحونة.

      تخلط المكونات السابقة وتقسَّم في أكياس إلى في سبعة أكياس بحيث يستخدم كل يوم كيس لمده سبعة أيام.

      يذاب الخليط في وعاء مع5 لتر ماء أو ماء زمزم؛ أو ماء طاهر مقروء علية الرقية الشرعية. ويغتسل المصاب به, ويتركه لمدة ساعتين على الأقل. ثمَّ يغتسل بعد ذلك لأزاله أثار الخلطة.
      وفي بعض الحالات قد تستمر باستخدامها أكثر من أسبوع.
      والله أعلم

      حذف
  13. هناك سحر مرشوش لي لعدم التوفق بالوظيفه او الزواج ولكني اخشى الدهاب الي شيوخ فاخدت مياه وقرئت عليها الرقيه الشرعيه ولكن ﻻ اعلم كم مره باليوم يجب الشرب وماهي الكميه وكم مره يجب اﻻغتسال ولكم يوم وهل يفيد هدا بعﻻج السحر المرشوش وجزاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لن أسألك كيف تأكَّدت أن لديك سحراً مرشوشاً,
      وسأعتبر أن لديك خبراً يقيناً بذلك سواء من مشاهدة السحر المرشوش, أو من رؤيا حق أو غير ذلك من الطرق الشرعية.
      وأقول:
      السحر المرشوش عادةً يكون على عتبات المدخل أو المخرج للبيت؛
      فعليك أن تقرأ الرقية الشرعية على الملح الخشن, وترشه على مداخل البيت ومخارجه.
      وأن تشطف المداخل والمخارج بالماء المذاب فيه الملح الخشن. وحبذا لو كان ماء رقية شرعية. والله الموفق وهو الكافي وحده.

      وأما بالنسبة لك كشخص:
      فما دمت لا تريد الذهاب إلى راقٍ شرعي ليقرأ عليك الرقية الشرعية؛ فعليك بالاستماع للرقية الشرعية الصوتية كاملةً,
      ثمَّ الإغتسال ببعض الماء المقروء عليه الرقية الشرعية والمذاب فيه ملعقة من الملح الخشن المقروء عليه.
      ثمًّ دهن كامل الجسم بنقاط من زيت الزيتون المقروء عليه الرقية الشرعية.
      ثمَّ شرب ماء الرقية الشرعية على الريق ثلاثة أيام متتالية.
      والله الشافي المعافي وحده.
      وإن كان السحر مشموماً؛ فعليك بخلط كمية متساوية من الملح الخشن المقروء عليه, مع حبة البركة, وتبخيرها في البيت كاملاً,
      والله النافع وحده.

      حذف
    2. كما يمنكنك استخدام الخلطة الرومية الواردة في التعليق السابق لتعليق:
      مكونات الخلطة الرومية:
      * كيلو شبه مطحونة.
      * كيلو ملح خشن مطحون.
      * كيلو أوراق سدر مطحونة.

      تخلط المكونات السابقة وتقسَّم في أكياس إلى في سبعة أكياس بحيث يستخدم كل يوم كيس لمده سبعة أيام.

      يذاب الخليط في وعاء مع5 لتر ماء أو ماء زمزم؛ أو ماء طاهر مقروء علية الرقية الشرعية. ويغتسل المصاب به, ويتركه لمدة ساعتين على الأقل. ثمَّ يغتسل بعد ذلك لأزاله أثار الخلطة.
      وفي بعض الحالات قد تستمر باستخدامها أكثر من أسبوع.
      والله أعلم

      حذف
    3. وإن كنت تريد إحدى رقاي المسموعة؛ فعليك مراسلتي على الواتس أب كي أرسلها لك.
      وأما المكتوبة فهي على هذا الموقع نفسه.
      http://naseralsukhni3.blogspot.com/2011/09/blog-post_26.html

      وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي جميع مرضى المسلمين.

      حذف
    4. وهذه الأسئلة التي ن إجاباتها نميّز إن كان الإنسان مسحوراً أو لا, وما نوع سحره.


      *خدر او تنميل اطراف اليدين او الرجلين؟
      *وجع اسفل الظهر او اسفل الرقبة؟
      *ضيق الصدر وهو يُعرف بالأمور التالية:
      هم او غم او كآبة دون سبب؟
      عصيبة بدون مبرر؟
      قلق او أرق في الليل؟
      رغبة بالإنطوائية او الإنزوائية أو الوحدوية؟
      *صداع شديد؟
      اوصداع دائم؟
      او صداع يشتد ويضعف؟
      *مشاكل معوية مثل:
      انتفاخ في البطن؟
      ارتداد مريئي او متارعة او رغبة بالمراجعة؟
      اضطراب بالإخراج بين اسهال وإمساك؟
      إضطراب بالدورة الشهرية؟
      *احلام مزعجة مثل:
      كلب، قط، عقرب، جرذ، صرصور، أفعى، عنكبوت؟
      أحدهم يلاحقك، أو تسقطي من مكان عالٍ، احدهم يخنقك، أو يتعدّى جنسياً عليك؟

      حذف
  14. ليه بنمسح الرد كل ما بكتب

    ردحذف
    الردود
    1. لا بدَّ أن هنالك خللاً من عندك
      أما أنا فلا أمسح شيئاً من التعليقات مهما كانت.
      والتعليقات تنشرُ فوراً ومن دون إشراف لي عليها
      والله الموفق.

      حذف
  15. هل السحر المرشوش يزال تأثيره على المصاب بتبديل هذا الأخير مسكنه و هذا السحر أظن أنه دم مائل إلى السواد مرشوش على العتبة و على الحيطان و كنت أغسله دائما وكلما أغسله يرش مجددا. المشكلة أنه حتى عندما بدلنا مسكننا (ليس لهذا السبب ولكن الحمد لله شاء القدير ذلك) وجدنا شيئا مرشوشا على الباب يشبه الملح ومرة كنت في المطبخ فتم رمي صرة صغيرة في ثوب أخضر من الخارج لداخل مطبخنا لم أعرف ماذا أفعل فرميتها في القمامة لكنني ندمت لأنني لم أعرف ماذا في داخلها لا حول و لا قوة إلا بالله ، حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  16. اسلام عليكم هل من البر أن ام الزوج تظلم زوجة ابنه وتخرجه من البيت متى ارادت

    ردحذف
  17. اسلام عليكم هل من البر أن ام الزوج تظلم زوجة ابنه وتخرجه من البيت متى ارادت

    ردحذف
  18. هل ينفع اقراء الايات علي الماء و اشربها وتغسل راس بها فقط ولازم اغسل جسمي به كامل وهل ينفع اشرب الماء علي الريق بعد الفجر وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      القراءة تكون منك أو من أي أحد غيرك على الماء أو الملح الخشن أو الزيت.....
      وتعميم البدن بالماء هو المقصود وليس الرأس فقط.
      وشرب الماء على الريق بعد الفجر أو قبله.


      *تذكير من التجربة:*
      لا فائدة تامة للرقية الشرعية السماعية إلا بالاغتسال بالماء بعدها مباشرة، والدهن بالزيت بعده.

      فالماء لحفظ الجسم، ومنع عودة الجن الذي يخرج أثناء الرقية الشرعية.

      والزيت لإغلاق بصمة الجني التي يعود عن خلالها.
      واللهُ أَعلَمْ.

      حذف
  19. وعليكم السلام
    القراءة تكون منك أو من أي أحد غيرك على الماء أو الملح الخشن أو الزيت.....
    وتعميم البدن بالماء هو المقصود وليس الرأس فقط.
    وشرب الماء على الريق بعد الفجر أو قبله.


    *تذكير من التجربة:*
    لا فائدة تامة للرقية الشرعية السماعية إلا بالاغتسال بالماء بعدها مباشرة، والدهن بالزيت بعده.

    فالماء لحفظ الجسم، ومنع عودة الجن الذي يخرج أثناء الرقية الشرعية.

    والزيت لإغلاق بصمة الجني التي يعود عن خلالها.
    واللهُ أَعلَمْ.

    ردحذف
  20. دكتور أنا معي مس العاشق وأعاني كتير وأشعر بتعب وتابعت كثير من برامج ولا أجد فائدة

    ردحذف
  21. وهو يمنع الحمل عندي منذ سبع سنوات

    ردحذف
  22. دكتور اريد التواصل معك وجزاك الله خيرا

    ردحذف