الثلاثاء، 29 مايو 2012

التحصين من الشياطين ج2: أهمّ التحصينات

* أهمّ التحصينات من الشياطين:

    بعد أن ذكرتُ في الجزء الأول (جهاد النفس, والهوى, والشيطان, والدنيا ), أذكر هنا أهمّ التحصينات من الشياطين ([1]): 
                                    
* الحصن الأول: الإخلاص:
   إنَّ تحقيق الإخلاص هو سبيل الخلاص من الشيطان فقد اعترف الشيطان بعجزه عن إغواء الْمُخْلَصِين, قال تعالى: {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ, إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}([2]), وقد صحّ أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " إِنَّ اللهَ لا يَقْبَلُ مِنْ الْعَمَلِ إِلا مَا كَانَ لَهُ خَالِصًا َابْتُغِيَ ِهِ وَجْهُهُ "([3]). قالَ ابنُ القيِّم: (يجب إفراد الله تعالى بالعبادة، ولا يجوز أن يقوم بالعبادة وهو ينوي بها التقرب إلى أحد من المخلوقين.) ([4])

* الحصن الثاني: تحقيق العبودية لله وحده:
{إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ}([5]),{إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ, إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ}([6]).

والعبادة: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة  وأقسام العبادة أربعة هي:
1- العبادة البدنية :كالصلاة والصيام والركوع والسجود والحج والطواف.
2- العبادة المالية: كالذبح والنذر والزكاة والصدقة.
3- العبادة القلبية: كالخشوع والخضوع والذل والانكسار والمحبة والاستعانة والخوف والرجاء والتعظيم والرهبة.
4- العبادة القولية: كالحلف والاستغاثة والدعاء والاستعاذة.

   قالَ ابنُ القيِّم: (العبادة لا تكون مقبولة عند الله تعالى إلا إذا توفر فيها شرطان: الأول: الإخلاص لله تعالى. الثاني: متابعة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وموافقة شريعته. وقد دل على هذين الشرطين قول الله تعالى: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}([7]).) ([8])

* الحصن الثالث: لزوم الجماعة:
   إن الالتزام بالجماعة مطردة للشيطان مرضاة للرحمن, قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: "يَدَ اللهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ يَرْكُضُ"([9]). وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: "عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ، وَهُوَ مِنَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ، وَمَنْ أَرَادَ بُحْبُحَةَ الْجَنَّةِ فَعَلَيْهِ بِالْجَمَاعَةِ"([10]).

* الحصن الرابع : المحافظة على صلاة الجماعة :
   إن التهاون في صلاة الجماعة يُجَرِّئُ الشَّيْطان على الإنسان, قال صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: "مَا مِنْ ثَلَاثَةٍ فِي قَرْيَةٍ وَلَا فِي بَدْوٍ لَا تُقَامُ فِيهِمُ الصَّلَاةُ إِلَّا قَدِ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ، فَعَلَيْكَ بِالْجَمَاعَةِ، فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَ"([11]).قال تعالى: {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ}([12]).

* الحصن الخامس : الالتزام بالكتاب والسنة :
   إنَّ أعظم سبيل للحماية من الشيطان هو الالتزام بصراط الله المستقيم, "خَطَّ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطًّا فَقَالَ: " هَذَا سَبِيلُ اللَّهِ ". ثُمَّ خَطَّ خُطُوطًا يَمِينًا وَشِمَالاً، ثُمَّ قَالَ: هَذِهِ سُبُلٌ عَلَى كُلِّ سَبِيلٍ مِنْهَا شَيْطَانٌ يَدْعُو إِلَيْهِ، ثُمَّ قَرَأَ: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}([13])"([14]).

* الحصن السادس: كثرة السجود:
   إن الإكثار من السجود يرغم الشيطان على اعتزالك, قال صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:" إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ: يَا وَيَلِي أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِي النَّارُ "([15]).

* الحصن السابع: الاستعاذة:
   قَالَ ابنُ كَثير:(وَمَعْنَى أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، أَيْ: أَسْتَجِيرُ بِجَنَابِ اللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ أَنْ يَضُرَّنِي فِي دِينِي أَوْ دُنْيَايَ، أَوْ يَصُدَّنِي عَنْ فِعْلِ مَا أُمِرْتُ بِهِ، أَوْ يَحُثَّنِي عَلَى فِعْلِ مَا نُهِيتُ عَنْهُ؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَكُفُّهُ عَنِ الْإِنْسَانِ إِلَّا اللهُ) ([16]). وهي عند نزغ الشيطان: {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}([17]). وعند قراءة القرآن: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}([18]). وعند دخول الخلاء؛ كان النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا دخل الخلاء قَالَ:" اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبْثِ وَالْخَبَائِثِ "([19]).  وعند الدخول في الصلاة؛ " كان رَسُوْلُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا دخل في الصلاة كبَّر، ثم قالَ: اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرَا ثلاثا الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا ثلاثا سُبْحَانَ اللهِ وبحمدهِ ثلاثاً, أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْم مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ "([20]). وعند الغضب؛ "اسْتَبَّ رَجُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ أَحَدُهُمَا تَحمرُ عَيْناهُ وَتَنْتَفِخُ أَوْدَاجُهُ. قَالَ رَسُوْلُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي لأعرف كَلِمَةً لَوْ قَالَهَا، لَذَهَبَ عَنْهُ الذي يَجِدُ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ"([21]). " وعند نباح الكلاب ونهيق الحمير:" إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكِلَابِ وَنَهِيقَ الْحَمِيرِ مِنَ اللَّيْلِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ؛ فَإِنَّهُنَّ يَرَيْنَ مَا لَا تَرَوْنَ"([22]). وعند نزول أي مكان؛ " إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلاً فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، فَإِنَّهُ لا يَضُرُّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْهُ"([23]). وعند المساء كَمَا قَالَ رَسُوْلُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمن لدغته عقرب: "أَمَا إِنَّكَ لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ تَضُرَّكَ"([24]). وعند المساء ثلاثاً اتقاءً لِلْحُمَّة:" مَنْ قَالَ إِذَا أَمْسَى ثَلاثَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرَّهُ حُمَةٌ تِلْكَ اللَّيْلَةَ"([25]) وعند الفزع في الليل: "إِذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ فِي النَّوْمِ فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ، فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ"([26]). وعند تعويذ الأولاد وغيرهم: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ، وَيَقُولُ: إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ"([27]). وعند كُلِّ كيدٍ ومن شرِّ كُلِّ مَا خلقَ اللهُ: "سَأَلَ رَجُلٌ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ خَنْبَشٍ التَّمِيمِيِّ كَيْفَ صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ كَادَتْهُ الشَّيَاطِينُ؟ فَقَالَ: إِنَّ الشَّيَاطِينَ تَحَدَّرَتْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ، وَفِيهِمْ شَيْطَانٌ بِيَدِهِ شُعْلَةُ نَارٍ يُرِيدُ أَنْ يُحْرِقَ بِهَا وَجْهَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَهَبَطَ إِلَيْهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ قُلْ, قَال: َمَا أَقُولُ ؟ قَالَ: قُلْ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، وَذَرَأَ وَبَرَأَ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا، وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ، يَا رَحْمَنُ, قَالَ: فَطَفِئَتْ نَارُهُمْ، وَهَزَمَهُمْ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى"([28]).

* الحصن الثامن: البسملة (بِسْمِ اللهِ):
     قَالَ رَسُوْلُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" لَا تَقُلْ تَعِسَ الشَّيْطَانُ, فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ تَعِسَ الشَّيْطَانُ تَعَاظَمَ الشَّيْطَانُ فِي نَفْسِهِ وَقَالَ: صَرَعْتُهُ بِقُوَّتِي, فَإِذَا قُلْتَ: بِسْمِ اللهِ تَصَاغَرَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ حَتَّى يَكُونَ أَصْغَرَ مِنْ ذُبَابٍ"([29]). وهي عند الخروج من البيت: " بِسم اللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ، فَيُقَالُ لَهُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ وَكُفِيتَ وَوُقِيتَ فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ"([30]). وعند دخول البيت: "بِسْمِ اللهِ وَلَجْنَا وَبِسْمِ اللهِ خَرَجْنَا وَعَلَى اللهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا ثُمَّ لِيُسَلِّمْ عَلَى أَهْلِهِ"([31]). وحين تصبح وتمسي: " مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ إلَّا لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ"([32]). وعند النوم:" بِسْمِ اللهِ وَضَعْتُ جَنْبِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي وَأَخْسِئْ شَيْطَانِي وَفُكَّ رِهَانِي وَاجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الْأَعْلَى"([33]). وعند الأكل: قَالَ رَسُوْلُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ"([34]). وعند الجِماع: "بِسْمِ اللهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ثُمَّ قُدِّرَ بَيْنَهُمَا فِي ذَلِكَ أَوْ قُضِيَ وَلَدٌ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا"([35]).  وعند الذبح: "بِسْمِ اللهِ وَاللهُ أَكْبَرُ"([36]). وعند الاستشفاء: " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ لِلْمَرِيضِ بِسْمِ اللهِ تُرْبَةُ أَرْضِنَا بِرِيقَةِ بَعْضِنَا يُشْفَى سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا"([37]).  وعند الرقية: " بِسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ"([38]). وعند الألم:" ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي يَأْلَمُ مِنْ جَسَدِكِ ، وَقُلْ : بِسْمِ اللهِ, ثَلاثَ مَرَّاتٍ، وَقُلْ: سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ"([39]).  وعند وضع الميت في القبر: " بِسْمِ اللهِ وَعَلَى سُنَّةِ رَسُولِ اللهِ"([40]). وعند دخول المسجد والخروج منه: "إذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ يَقُولُ: بِسْمِ اللهِ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ ، وَإِذَا خَرَجَ قَالَ: بِسْمِ اللهِ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ"([41]).

    ولا تقتصر "بِسْمِ اللهِ" عَلى مَا مَضَى فقط بَلْ إذا وَضَعَ شَيْئَاً أَوْ رَفَعَهُ أَوْ جلس أَوْ قامَ أَوْ فعلَ أيّ شَيءٍ, فقد ثبت أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ:" اغْزُوا بِسْمِ اللهِ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَقَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللهِ". وَقَالهَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِندَمَا ضَرَبَ الصَّخْرةَ فِي غَزْوَةِ الخَنْدَقِ؛ فَأُعْطِيَ بَعدَ "بِسْمِ اللهِ": مَفَاتِيح الشَّامِ وفَارِسَ والْيَمَنِ؛ وكذلكَ فِي قِصَّةِ أَصْحَابِ الأُخْدُوْدِ, حَيْث لمْ يَسْتَطِع الْمَلِك أنْ يَقْتُلَ الغُلامَ إلَّا حِيْنَ قَالَ: بِسْمِ اللهِ  رَبِّ الغُلامِ. وذَلِكَ دَلِيْلٌ أنَّ "بِسْمِ اللهِ": سَبَبٌ مِنْ أَسْبِابِ الخيْرِ وَالبرَكَةِ, وَمَطْرَدَة لِلشَّيَاطِيْن.

وإلى لقاءٍ مع ج3: تَتِمة أهمّ التحصينات من الشياطين قريباً إن شاء الله

" سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ"
وصلِّ اللهمَّ وسلمْ وبارك وترحَّم على عبدك ورسولك محمد النبي الأعظم وعلى اله وصحبه أجمعين, والحمد لله رب العالمين.



([1]) للاستزادة أنظر: الفصل السادس ( ص 237 ), من كتاب : وقاية الإنسان من الجن والشيطان لوحيد عبد السلام بالي, الطبعة العاشرة, 1997م-1418ه, مكتبة التابعين, مصر- القاهرة. وهو كتاب جيد أنصح بالاطلاع عليه والاستفادة منه.
([2])  سورة الحجر/ 39-40.
([3])  رواه النسائي في سننه (3140), والمنذري في الترغيب والترهيب (2/264) وقال: إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما, وجود إسنادهُ ابن رجب في جامع العلوم والحكم ( 1/81), وحسن إسنادهُ العراقي في تخريج الإحياء (5/112), وجود إسنادهُ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري ( 6/35), وجود إسنادهُ الصنعاني في العدة على الأحكام (4/421), وجود إسنادهُ السفاريني الحنبلي في كشف اللثام (7/255), وجود إسنادهُ الرباعي في فتح الغفار (4/2105), وحسنهُ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1331), وفي أحكام الجنائز (70), وفي صحيح النسائي (3140). وفي السلسلة الصحيحة(52).
([4])  زاد المعاد لابن القيم(1/36).
([5])  سورة الحجر/42, الإسراء/65.
([6])  سورة النحل/99-100.
([7])  سورة الكهف/110.
([8])  زاد المعاد(1/36).
([9]) رواه الترمذي في سننه (2166)وحسنه, ووثقه الهيثمي في مجمع الزوائد (5/224), وصححهُ السيوطي في الجامع الصغير (4672), وحسنهُ السفاريني الحنبلي في شرح كتاب الشهاب (315), والشوكاني في نيل الأوطار (9/231), والمباركفوري في تحفة الأحوذي (6/16), وصححهُ الألباني في صحيح الجامع (3621), وفي صحيح الترمذي (2166), وصححهُ الوادعي في الصحيح المسند (598).
([10]) رواه الحاكم في مستدركهِ وصححهُ, ووافقهُ الذهبي, ورواه الترمذي في سننه (2165)وصححهُ, وابو نعيم في حلية الأولياء (4/204), والخليلي في الإرشاد (2/645), وابن حزم في أصول الأحكام (1/592 و593), وصححهُ ابن العربي في عارضة الأحوذي (5/26), وابن عساكر في تاريخ دمشق (11/201), وصححهُ ابن الأثير في شرح مسند الشافعي (5/532), وابن كثير في ارشاد الفقيه (2/401), وفي مسند الفاروق (2/553), وصححهُ محمد المناوي في تخريج أحاديث المصابيح ( 5/258), والهيثمي في مجمع الزوائد (5/228), والبوصيري في اتحاف الخيرة المهرة (7/335), وصححهُ ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح (5/388), وصححهُ السيوطي في الجامع الصغير (2795), وصححهُ أحمد شاكر في مسند أحمد (1/98), وابن باز في حاشية بلوغ المرام (752), وصححهُ الألباني في صحيح الجامع ( 2546), وفي إرواء الغليل (6/215), وفي تخريج مشكاة المصابيح (5957), وفي تخريج كتاب السنة (86 و87),  السلسلة الصحيحة (430), وفي صحيح الترمذي (2165).
([11])  رواه الحاكم في مستدركهِ وصححهُ, ووافقهُ الذهبي, ورواه أبو داود في سننه (547 )وسكت عنهُ, والنسائي, وصححهُ عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الصغرى (171), وصححهُ ابن الملقن في البدر المنير (4/387), وفي تحفة المحتاج (1/430), وحسنهُ ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح (1/469), والعيني في عمدة القاري (5/239), وحسنهُ الألباني في تخريج مشكاة المصابيح (1025), وفي صحيح أبي داود (547).
([12])  سورة المجادلة/19.
([13])  سورة الأنعام/153.
([14]) رواه أحمد في مسنده(1/435 حديث 4142). وحسنه الأرنؤوط. وصححهُ أحمد شاكر في مسند أحمد (6/89 و 6/199). ووثقهُ محمد المناوي في تخريج أحاديث المصابيح ( 1/141), وحسنهُ ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح (1/131), وفي عمدة التفسير (1/839), وصححهُ ابن باز في مجموع فتاوى ابن باز (1/239 و 4/281 و 24/168 و 29/263), وفي فتاوى على الدرب (3/208), وحسنهُ الألباني في تخريج مشكاة المصابيح (165), وصححهُ في شرح الطحاوية (525), وفي صحيح ابن ماجة (11), وحسنهُ الوادعي في الصحيح المسند (848).
([15])  رواه مسلم في صحيحهِ (81), وابن ماجه في سننهِ(1052), والسيوطي في الجامع الصغير, وصححهُ الألباني في صحيح الجامع (727), وفي صحيح ابن ماجة (871).
([16])  تفسير ابن كثير (1/115).                                                                        
([17])  سورة فصلت/36.
([18])  سورة النحل/98.
([19])  رواه البخاري في صحيحهِ (6322), ومسلم في صحيحهِ (375), وأصحاب السنن ابو داود والترمذي وابن ماجه والنسائي.
([20]) حسنهُ ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح (1/377), وفي نتائج الأفكار (1/412), وصححهُ الألباني في الكلم الطيب (80).
([21])  رواه البخاري في صحيحهِ (6115), ومسلم في صحيحهِ (2610), ومن أصحاب السنن ابو داود والترمذي.
([22])  رواه أبو داود في سننه (5103 )وسكت عنهُ, وصححهُ عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الصغرى (897), وحسنهُ ابن حجر العسقلاني في تخريج مشكاة المصابيح (4/189), وصححهُ السيوطي في الجامع الصغير (695 و698), وصححهُ الألباني في صحيح الجامع (611 و 620), وفي صحيح ابي داود (5103), وفي تخريج مشكاة المصابيح (4232), وفي السلسلة الصحيحة (3184), وفي الكلم الطيب (221).
([23])  رواه مسلم في صحيحه(2708). وصححه الترمذي في سننه, وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي (3437). وفي صحيح الجامع(6567). وصححهُ ابن خزيمة في التوحيد(1/400). وصححهُ الهيثمي في مجمع الزوائد(10/136).
([24])  رواه أحمد في مسنده(2/375 حديث 8867). وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم. ومسلم في صحيحه(2709). أبو داود في سننه (3898 و 3899 )وسكت عنهُما. وصححهُ النووي في الأذكار(127). وصححهُ ابن حجر في فتح الباري(10/207). وصححهُ ابن خزيمة في التوحيد(1/401). وحسنهُ السيوطي في الجامع الصغير(1588). وصححهُ الألباني في صحيح الجامع(1318 و1324).
([25])  رواه أحمد في مسنده(2/290 حديث 7885). وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم. وصححهُ أحمد شاكر في مسند أحمد (15/15). والمنذري في الترهيب والترغيب(1/306). وصححهُ الألباني في صحيح الترغيب(625).  وصححهُ ابن حجر في الفتوحات الربانية(3/95).
([26])  رواه أحمد في مسنده(6/6 حديث 23890). رواه أبو داود في سننه (3893 )وسكت عنهُ. وحسنه الترمذي في سننه, وحسنه الألباني في صحيح الترمذي (3528). وحسنه المنذري في الترهيب والترغيب(2/376). والألباني في صحيح الترغيب(1601).  وابن تيمية في الرد على البكري(544).
([27])  رواه البخاري في صحيحهِ (3371). وابن ماجه, وصححهُ الألباني في صحيح ابن ماجة (2857).
([28])  رواه أحمد في مسنده(3/419 حديث 15499). وابن ابي شيبة في مصنفه(29038). والبيهقي في دلائل النبوة(3025). وصححه الفيروزآبادي في سفر السعادة(309). وحسنتهُ شهدة الدينوري في العمدة من الفوائد والآثار(81). وصححهُ الهيثمي في مجمع الزوائد(10/130). والسيوطي في الجامع الصغير. وصححهُ الألباني في صحيح الجامع(74). وابن تيمية في الرد على البكري(545). وفي جامع الرسائل(1/10). وحسنه الألباني في صحيح الترغيب(1602). وصححهُ في السلسلة الصحيحة(840 و 2995). وصححهُ ابن باز في مجموع فتاوى ابن باز(4/318).
([29]) رواه أحمد في مسندهِ (5/59 و 5/71 الأحاديث رقم 20610 و 20611 و 20709 ), وصححها أحمد شاكر . والأرناؤوط, وجود اسنادهُ المنذري في الترغيب والترهيب (4/115), وصحح اسنادهُ الدمياطي في المتجر الرابح ( 235), وقوَّى اسنادهُ ابن كثير في تفسير القرآن (8/558), وفي البداية والنهاية (1/55), وصححهُ الهيثمي في مجمع الزوائد (10/134), وجود اسنادهُ  الشوكاني في تحفة الذاكرين (260), وصححهُ أحمد شاكر في عمدة التفسير (1/58), وصححهُ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (3129).
([30])  رواه أبو داود في سننه, وسكت عنهُ, وصححهُ الألباني في صحيح ابي داود (5095).  وحسنه ابن حجر في تخريج مشكاة المصابيح (3/13). وصححهُ الألباني في تخريج مشكاة المصابيح (2377), وقال: اسناده صحيح على شرط الشيخين.
([31])  رواه أبو داود في سننه (5096 )وسكت عنهُ, وحسنه ابن حجر في تخريج مشكاة المصابيح (3/13). وابن باز في مجموع فتاوى ابن باز(26/35).
([32])  رواه أحمد في مسندهِ (1/72 حديث528), وصححه احمد شاكر والأرناؤوط. وأبو داود في سننه, وسكت عنهُ, وصححهُ الألباني في صحيح ابي داود (5088). وصححه الترمذي في سننه, وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي (3388). وابن ماجه, وصححهُ الألباني في صحيح ابن ماجه(3134).
([33])  رواه أبو داود في سننه, وسكت عنهُ, وصححهُ الألباني في صحيح ابي داود (5054). وحسنه النووي في الأذكار(125). وحسنه ابن حجر في تخريج مشكاة المصابيح (2/477), وصححهُ الألباني في تخريج مشكاة المصابيح (2345).  وصححه السيوطي في الجامع الصغير(6540), وصححهُ الألباني في صحيح الجامع (4649).
([34])  رواه الترمذي في سننه وصححهُ. وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي(1858). وابن ماجه, وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي(2695).  وصححهُ عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الصغرى (786), وحسنهُ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري (9/431).
([35])  رواه البخاري في صحيحه(5165 و 6388 و7396). ومسلم في صحيحه(1434). وأبو داود في سننه, وسكت عنهُ, وصححهُ الألباني في صحيح ابي داود (2161). والترمذي وصححه, وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي (1092)
([36])  رواه أبو داود في سننه, وسكت عنهُ, وصححهُ الألباني في صحيح ابي داود (2810). ورواه الترمذي وصححه, وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي (1521).
([37])  رواه البخاري في صحيحه(5745). وابن ماجه, وصححهُ الألباني في صحيح ابن ماجه(2754).
([38])  رواه البخاري في العلل الكبير وصححه(141). ومسلم في صحيحه(2186). والترمذي في سننه وصححه, وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي (972). وابن ماجه, وصححهُ الألباني في صحيح ابن ماجه(2856). وصححه البغوي في شرح السنة(3/181).
([39])  رواه أبو داود في سننه, وسكت عنهُ, وصححهُ الألباني في صحيح ابي داود (3891). ورواه الترمذي في سننه وصححه, وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي (3588). وابن ماجه, وصححهُ الألباني في صحيح ابن ماجه(2855).
([40])  رواه أحمد في مسندهِ (2/27 ,40, 59, 69 ,127 الأحاديث4812 و 4990 و 5233 و 5370 و6111 ), وصححها احمد شاكر والأرناؤوط. وأبو داود في سننه, وسكت عنهُ, وصححهُ الألباني في صحيح ابي داود (3213). والترمذي وحسنه, وصححهُ الألباني في صحيح الترمذي (1046). وابن ماجه, وصححهُ الألباني في صحيح ابن ماجه(1270).  
([41])  رواه ابن ماجه, وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه (632).

هناك 19 تعليقًا:

  1. بوركت جهودك الجبارة
    يا أحسن دكتور.
    تلميذك المخلص:
    ريان العنزي

    ردحذف
    الردود
    1. فخر لي أن أكون صديقك
      قبل أن أكون دكتورك أو تكون تلميذي.

      حذف
  2. بعرف يا دكتور انك مشغول كثير
    لكن انت وعدت انك تنزل دعاء شامل للاولاد والاباء
    للتذكير مع الشكر
    اختك في الله
    ام اسيد

    ردحذف
    الردود
    1. أختي أم أسيد
      تحية وبعد
      أنا عندي وعدي وأنتظريه قريباً مني.

      حذف
  3. شيخ ناصر هل يجوز قبول الهديه من النصارى؟وخاصة أشياء تحوي رسوما ورموزا نصرانيه..؟وهل يجوز استخدامها في بيوتنا كمسلمين مثل الصحون أو أدوات الطعام والشراب عموما؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله, والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
      نحن نبغض الكفر، وشعائره، ولا نشاركهم في أعيادهم، فهذا حرام.

      أما قبول الهدية منهم في عيدهم، فهو كقبول الهدية منهم في أي وقت, والراجح من أقوال العلماء هو جواز قبول الهدية سواء من حسن الخلق والعشرة والصحبة والمزاملة والجيرة, أو من باب تأليفه على الإسلام. أو من باب الخوف من أذيته, مع بغضنا لكفرهم بالله والإشراك به سبحانه.
      وما أراهُ –والله أعلم- أن إهداء الكافر وقبول الهدية منه لا يُعد مخالفاً, فقد قبل الرسول الهدية.
      وجاء في صحيح البخاري، كتاب الهبة/ باب قبول هدية المشركين مما يلي:
      • "أهدى ملك أيلة للنبي صلى الله عليه وسلم بغلة بيضاء وكساه برداً وكتب إليه ببحرهم - يعني بلدهم".
      • "أن أكيدر دومة أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم".
      • "أنّ يهودية أهدت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شاة مسمومة".
      • "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها وهو عام في كل هدية.
      كما أنهُ لم يثبت نهيٌ عن ذلك في حديث صحيح كما أعلم.

      ولذلك يجوز قبول هداياهم التي يهدونها في العيد من التحف والفواكه والمأكولات غير الذبائح التي ذبحت للعيد؛ لأنها ذُبحت لغير الله, أو الخمور فهي حرام, ونحو ذلك.
      بل يجازيهم بهدية مثلها أو أحسن في غير أعيادهم, وقد ثبت مثل ذلك عن كثير من الصحابة، قال شيخ الإسلام في كتاب الإقتضاء, وبعد ذكر الآثار عن الصحابة: "فهذا كله يدل على أنه لا تأثير للعيد في المنع من قبول هديتهم؛ بل حكمها في العيد وغيره سواء لأنه ليس في ذلك إعانة لهم على شعائر كفرهم".
      هذا حدُّ علمي, والله أعلم.

      حذف
  4. أشكرك على التوضيح شيخ ناصر وماذا بالنسبه للأدوات التي تحوي رموزا نصرانيه مثل الشجره أو ما يسمونه بابانويل هل يجوز الأكل أو الشرب فيها؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا شك ان رموزهم كالصليب والبابا نويل من شعائرهم التي لا تجوز لنا
      كما ان شجرة رأس السنة من تقاليدهم الدينية التي لا يجوز التشبه بهم فيها
      وابرأ لدينك يا أخي وعن هذه الأمور انتهِ.

      حذف
  5. شيخنا ما حكم المقوله الشائعه في مجتمعنا...يسعد الله؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. إن جملة (يسعد الله) الدارجة على السنة العوام والجهّال لا تجوز؛ وإن كانت للتعبير عن فرحة أو سرور؛ فالله تعالى ليس بحاجة إلى أحد يدعو له بالسعادة, ومن ذا الذي يستطيع أن يسعد الله؟ بل كل شيء بحاجة إليه سبحانه, وفقير لديه جل شانه.
      والدعاء يكون لله الفاعل للسعادة, وليس ان تجعل الله من يقع عليه الفعل, تبارك سلطانه؛ ولذلك قُلْ: الله يسعدك, أو أسعدك الله.
      والله أعلم.

      حذف
    2. وهنالك جمُل وعبارات فيها فسوق وكفر بالقول كثيرة يتداولها الناس والعياذ بالله. مثل:
      الله يظلم اللي ظلمني
      يخلف على الله
      لو يحط إيده بيد الله ما بصير كذا
      عايف ربي
      خلي الله على جنب
      حل عن ربي
      بعرض الله
      بشرف الله
      لا حول الله يا رب
      لو ينزل ربنا ما بصير كذا
      هو الله داري عنك
      فلان الله ما بيقدر عليه
      الله بيعطي اللحم للي ما لو سنان

      نسألُ اللع العفو والعافية

      حذف
  6. بارك الله فيك شيخ ناصر ماتفسير هذه الرؤيا...اني أجلس في مكان مظلم وأبحث أنا وصديقتي في القرآن الكريم عن سورة الأعراف؟؟ورؤيا ثانيه أن هناك شخصا رأى أني أقرأ سورة التوبه...هل لها علاقه بالنذر؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. دلالتها أن هنالك من أفعالكم ما فيه اختلاط
      فتعملون خيرا, وتعملون غير ذلك
      وانصحكما باغتراف الحسنات التي تمحو السيئات
      والله اعلم.

      حذف
  7. السلام عليكم دكتور .، ايش تفسير هاي الرؤيا ( حلمت بصقر طاير بالسما على ارتفاع عالي واختي كانت تستدرجه وتصور فيه وانا احكيلها ديري بالك والله رح يأذينا بس ما كانت ترد الا لما اجا ودخل دارنا وهي ما كانت خايفه منه بس انا ،، وهربت منه ودخلت غرفتنا انا واختي وسمعت صوته عند الباب ولما دخل صار يوكل باديا بدون دم ،، وفلتت حالي منه وهربت ،،، وصارو خواتي زي يجادلو معه ف طلع من غرفتنا وتوجه جنوب باسط جناحيه ويجرهم منزل راسه مهزوم )
    اسف عاللهجة العاميه

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      من المنام فإنَّ أختكِ كانت سبباً بسوءٍ وأذيةٍ دخلت بيتكم, وهو هنا من الجنِّ الطيَّار, ولكن أخواتك فعلوا شيئاً منعه ودحرهُ عنكم (كالرقية الشرعية, أو سورة البقرة, أو التحصينات, أو رش ماء الرقية أو الملح الخشن, أو ما شابه).
      والله أعلم

      حذف
  8. الله يجزيك الخير

    ردحذف
  9. تقدم شركة ركن الذهبيه خدمات التنظيف وكشف التسربات بالرياض حيث ان الشركة لها باع طويل فى تقديم الحلول فى مجال النظافه
    وهناك بعض الخدمات منها كماتقدم الشركة كفاه خدمات التنظيف وكشف التسربات والغزل عميلانا العزيز تفضل بزياره
    شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    كشف تسربات المياه بالرياض
    افضل شركه كشف تسربات المياه بالرياض
    شركات كشف تسربات المياه بالرياض
    شركة كشف تسربات المياه
    افضل شركة كشف تسربات بالرياض
    شركة كشف تسربات المياه بالخرج
    فاعندما يتم الكشف عن التسرب فى هذه الحالة تحتج الى شركة عزل اقدم اليكم خدمتنا فى العزل
    شركة عزل اسطح بالرياض

    ردحذف
  10. يادكتور بأسألك وزعت ملح خشن مقرئ عليه ومسحت ارض البيت بماء ومسك اسود قرأت عليه قران قران بزوايا البيت وبعده بفترة انهدم جزء من سُوَر البيت مامعناه وانا عملت لنفسي رقية من شرب للماء ودهن وذلك بعدما مرضت ورايت مع قضاء الحاجه دوائر حمراء تخرج مثل حبات دوائر يمكن ثلاثه مأخذا وهل هو سحر

    ردحذف
  11. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا علاقة بين هدم السور والرش
    والله أعلم.

    الدوائر الحمراء إن كنت متأكدة منها فهي دليل الجن الموكل بالسحر.

    انصحك بالرقية الشرعية وبرنامجها.
    والله الشافي المعافي الكافي وحده

    ردحذف